○_• رهـــــــــــــــــــــي •_○

○_• رهـــــــــــــــــــــي •_○

اهلا وسهــــلا عضونا العزيز §¤~^~¤§¤~^~¤ زائر¤~^~¤§¤~^~¤§ المنتدى نور بوجودك معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف حب الشباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرايقه
مراقبه
مراقبه
avatar

عدد المساهمات : 389
العمر : 55
نقاط : 227093
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

مُساهمةموضوع: تعريف حب الشباب   الخميس ديسمبر 24, 2009 8:33 pm

تعريف حب الشباب:
اضطراب جلدي على مستوى البشرة يظهر عند المراهقين عادةً، وقد يستمر، في بعض الحالات، حتى عند البالغين (في سن الأربعين أو أكثر).
يظهر حب الشباب على شكل عُقيدات صغيرة، منها البثور السوداء comédons = blackhead، ومنها الخراجات الملتهبة، ومنها أيضاً الخراجات التقيحية.
وهي تظهر على المناطق التي تنتشر فيها الغدد الزهمية (الوجه، الرقبة، الصدر والظهر) وهي يمكن أن تترك ندوباً مزعجة للمظهر.
الغدة الزهمية، جزء من الجُريب الشعري (صورة رقم 1)، تنتج المادة الدهنية المسماة بالزهم sebum, الذي بدوره يلعب دوراً مهماً في حماية الجلد من الجفاف.
كيف يبدو مظهر الوجه في حالة حب الشباب ؟
مظهر الجلد: لامع، مزيت.
لون السحنة: مشوش، غير موحد، مائل نحو الأصفر، الرمادي، مع تورد ناتج عن التهابات الأجربة الشعرية.
حبيبية الجلد: متضخمة (مؤشر حجم الغدد الزهمية واتساع مسام الجلد) = grain de la peau
الجس السطحي للجلد: دبق وحُبيبي.
الجس العميق للجلد: جلد سميك.
نجد على هذا الجلد: بثور سوداء (زوان), فتحات الأجربة الشعرية واسعة، كييسات صغيرة microkystes, أكياس kystes, حطاطات papules، بثور pustules وندوب منخفضة عن سطح البشرة.
الماكياج غير ثابت على هذا النوع من الجلد.
للإصابة بحب الشباب لا بد من توفر الظروف السيئة التالية:
1- ازدياد نشاط الغدد الزهمية (الدهنية): يؤدي إلى ارتفاع منسوب إنتاج الدهون من هذه الغدد فوق المعدلات الطبيعية. يرتبط هذا النشاط بمستوى هرمون التيستوستيرون الحر في الدم من ناحية، وبمقدار تحسس الخلايا الزهمية لهذا الهرمون.

(2) انسداد مخارج الغدد الدهنية: يؤدي إلى عدم تصريف الدهون إلى الخارج (سطح البشرة)، فتتجمع هذه الدهون في قنوات الغدد الدهنية. حتى إذا ما زادت الإفرازات فإن تلك القنوات تتفجر وتتجمع الدهنيات خارجها وتحت سطح الجلد. ينتج هذا العامل عن سوء أو نقص العناية.

(3) تحلل هذه الدهنيات تحت سطح الجلد بفعل الجراثيم التي تتعايش طبيعياً مع الجلد - ولا تؤدي في الأحوال العادية إلى ظهور حالات مرضية - فينتج عن ذلك التحلل مواد مهيجة تثير الجلد ويحدث نتيجة لذلك تفاعلات كيميائية تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب بمراحلها المختلفة. وهذا العامل يتعلق أيضاً بسوء أو نقص العناية.


ايه هيا العوامل اللي بتساعد الحبوب انها تظهر في بشرتنا؟
- المواد الغذائية:
- لطالما اختلفت الآراء، بين مؤيد ورافض أو متردد لفكرة العوامل الغذائية التي من الممكن أن تكون سبباً من أسباب ظهور حب الشباب.
- أما نحن ومن خلال التجربة الشخصية، خلال ثلاثين عاماً من العمل في ميدان التجميل والعناية البشرة، فقد لاحظنا أن نسبة تحسن حالات المصابين بحب الشباب الذين كانوا يلتزمون في إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، أكثر بكثير من الذين لا يكفون عن تناول الوجبات السريعة والحلوى والسكاكر والمرطبات والعصائر الصنعية وغيرها من الأطعمة السيئة التكوين أو التحضير أو الإضافات الكيميائية...
- صحيح أن الطعام ليس سبباً رئيسياً لإطلاق حب الشباب إنما الأسباب الهرمونية المبينة أعلاه. لكن الدراسات الحديثة أثبتت وجود تأثير مباشر لتناول السكريات وإطلاق التيستوستيرون الحر في الدم، ولشرح هذه الآلية نُذكر بما يلي:
1- إن هرمون الأنسولين مسئول عن تنظيم عمليات تمثيل السكر في الجسم ونسبة إفرازه من البنكرياس وطرحه في الدم لينتقل عبره إلى جميع الخلايا ترتبط عملياً بمستوى السكر في الدم، فترتفع مع ارتفاعه وتنخفض مع انخفاضه؛
2- نسبة ضئيلة من هرمون التيستوستيرون تكون حرة في الدم، أما النسبة الأعظم فهي ترتبط بالبروتين الخاص الناقل للهرمونات الجنسية: sex hormone binding globulin (SHBG))
3- يعمل الأنسولين على تحرير التيستوستيرون من هذا البروتين الناقل ويصبح التيستوستيرون الحر أكثر تركيزاً وجاهزاً للتحول إلى الهرمون النشط DHT.
4- كلما كان معدل الآنسولين مرتفعاً أكثر كلما كانت نسبة التيستوستيرون المحررة أعلى.
5- تناول الأطعمة الغنية بالسكريات السريعة الامتصاص والتمثيل (المرطبات العصائر، الحلوى، الشوكولا، الخبز الأبيض، المعجنات، الكاتو، البتي فور، البسكويت وغيرها، ترفع معدل السكر في الدم بشكل سريع وفجائي فيستجيب البنكرياس لهذا الارتفاع بإطلاق كميات كبيرة من الأنسولين لتمثيل هذا السكر.
6- يعمل الأنسولين المرتفع على تخفيض قدرة البروتين الناقل فتتحرر كميات إضافية من التيستوستيرون أكثر من المطلوب.
7- تتأثر الغدد الزهمية بهذا المستوى الزائد من التيستوستيرون الحر، كما ذكرنا أعلاه، فتنشط وهذا أساس المشكلة.

2- الجراثيم: تلعب الجراثيم التي تتعايش في الظروف العادية على سطح الجلد دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بواسطة أنزيماتها التي تحلل المواد الدهنية خاصة مادة "التراي جلسيرايد" المتجمعة تحت الجلد. وكما ذكرت سابقاً بأنه نتيجة لذلك التحلل تظهر حبوب الشباب بأشكالها المختلفة. وأود أن أشير هنا بأنه لو تتصرف الإفرازات الدهنية من تحت سطح الجلد، بحرية فإن حبوب الشباب لا تتكون رغم وجود تلك الجراثيم المسالمة. لذا فإن عمل تحاليل وزراعة لإفرازات حبوب الشباب مضيعة للجهد والوقت والمال ولا مبرر له مطلقاً.

3- التوترات: قد يكون للتوتر النفسي والإجهاد الجسماني والحياة الروتينية والسهر الكثير أثر أحياناً على حدة حبوب الشباب. كما أن المثيرات الجنسية والتوتر الجنسي المستمر قد يكون له أثر كذلك.

4 - مواد التجميل: المساحيق والبودرة ومركبات التجميل المختلفة، خصوصاً التي تحتوي على الفازلين أو زيت البارافين، قد تلعب دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. إذ تعمل هذه كطبقة أو ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب. كما أن مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد عطرية وملونات وحتى واقيات الشمس التي تحتوي على مرشحات كيميائية تلعب دوراً سيئاً في إثارة حب الشباب خصوصاً مع التعرض المفرط للشمس لأنها تسبب الحساسية الضوئية
5- العبث بحبوب الشباب: إما بعصرها أو قحطها بواسطة الأظافر ! أو الفرك الدائم أو بعض العادات المتبعة كسند الوجه على راحة اليد. إن هذه العادات السيئة لا تزيد من حدة الحبوب فحسب بل قد تترك آثاراً وندوباً وبالتالي إلى تشوه الوجه.

6- التعرض لأشعة الشمس: قد يكون لأشعة الشمس خصوصاً في فصل الصيف أثر واضح على سرعة اندمال حبوب الشباب وشفائها مرحلياً، وذلك بفعل الأشعة الفوق بنفسجية، إلا أنه وفي معظم الأحيان يلي هذه المرحلة الخادعة إعادة اندفاع قوي لحب الشباب وهذه المرة مع مضاعفات التهابية أكثر حدة، لذا لا يجب التعرض للشمس من دون حماية قصوى للمناطق المصابة

7- العقاقير الطبية: - مثل مركبات الايودايد، البرومايد، والكلورايد لها أثر هام على ظهور حبوب الشباب إذ تزيد من حدتها. لهذا يجب الحذر من الإكثار من ملح الطعام الذي يضاف إليه عادة مركبات الايودايد.
- كما أن مركبات الكورتيزون وإن كانت تفيد أحياناً بجرعة قليلة ولمدة قصيرة على تخفيف حدة حبوب الشباب، إلا أن استعمالها لفترة طويلة وبجرعة كبيرة تؤدي إلى ظهور المزيد من حبوب الشباب والمضاعفات الأخرى.
- كما أن مهدئات الأعصاب ومضادات الإحباط وأدوية الصرع والفيتامين ب12 وأملاح الذهب والهرمونات والعديد من المراهم الطبيب وغيرها من الأدوية تزيد من حدة حب الشباب خصوصاً مع التعرض لأشعة الشمس أثناء استعمال هذه الأدوية.
8- نظافة الجلد:العناية اليومية ببشرة الوجه أساسية، لا ننصح باستعمال الصابون على الوجه لأن الصابون قلوي يخرب الغشاء المائي دهني الضروري لحماية وتوازن البشرة، وهو قاحط ومجفف يزيل جميع الزهم الذي على البشرة فيصبح مثير للغدد الزهمية... الماء وحده لا يكفي لتنظيف البشرة... من الأفضل استعمال مستحلب زيتي/مائي ولوسيون نباتي يحوي على خلاصات نباتية قابضة.
9- حبوب منع الحمل: حبوب منع الحمل لها تأثير مزدوج: فبعض السيدات يتحسن حالهن كثيراً مع استعمال حبوب منع الحمل وقد تختفي حبوب الشباب لفترة طويلة. أما البعض الآخر فقد يزداد أمرهن سوء.

10- الدورة الشهرية: في كثير من الحالات تزداد حدة حبوب الشباب مع بداية العادة الشهرية وأحياناً تظهر حبة أو أكثر تسبق العادة الشهرية بوقت قليل أو ترافقها ويرجع سبب ذلك إلى أثر الهرمونات.
11- الإمساك:في كثير من الحالات تزداد حدة حبوب الشباب مع وجود الإمساك، خصوصاً على مستوى الجبهة... لا ننصح باستعمال علاج دوائي أو زهورات ملينة إنما اعتماد نظام غذائي صحيح غني بالألياف الغذائية ومتوازن...
12- الملابس: يجب الحذر من استعمال الملابس الضيفة والخشنة مثل "ملابس الجينز" وكذلك الملابس الثقيلة والنايلون وكذلك الطواقي الضيقة إذ أنها تحجز العرق والإفرازات الأخرى وقد تزيد الحالة سوءً.

13- طبيعة العمل: بعض العمال والمهنيين اللذين يتعرضون للمواد التي تساعد على قفل مسامات الغدد الدهنية مثل عمال مصافي البترول ومصانع الكيماويات وعمال الطرق قد يظهر بهم حبوب الشباب نتيجة لأثر تلك المواد.
نصائح وإرشادات:
إن مشكلة حب الشباب ليست بالكارثة ولا مصيبة، المزيد من الحلول باتت متوفرة الآن لهذه المشكلة الجلدية. إنما علاجها يحتاج إلى الوقت والصبر معاً. لكن نقص الإرادة وقلة المثابرة وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب أو أخصائي التجميل من قبل الشخص المصاب تعتبر من العوامل الأساسية في استمرار هذه المشكلة وتفاقمها.
علاج حب الشباب في المراحل ما بين الخفيفة والمتوسطة يتم بواسطة علاج موضعي خارجي فقط.
العلاج عن طريق الفم بالمضادات الحيوية بالإضافة إلى العلاج الموضعي الخارجي يوصف في الحالات ما بين المتوسطة والحادة. (تحت إشراف الطبيب المختص).
العلاج بالفيتامين A الحمضي: roaccutane &nbsp isotrétinoïne &nbsp لا يجب أن يُلجأ إليه إلا من بعد قطع الأمل من العلاجات العادية بالمضادات الحيوية والعلاج الموضعي الخارجي التي من المفترض أن تستمر فعلياً لمدة ثلاثة أشهر متتالية لما لهذا الدواء من تأثيرات سلبية على الجسم والممنوع استعماله نهائياً من قبل المرأة الحامل لما يسببه من تشوهات خلقية عند الجنين (في حال وصفه إلى سيدة متزوجة يجب أن تستعمل معه وسيلة منع حمل ناجحة). وهو لا يصرف من قبل الصيدلي إلا من خلال وصفة طبية. ويجب أن يخضع المريض لإشراف طبي صارم وإجراء فحوص مخبرية معينة للدم بشكل دوري لمراقبة آثاره السلبية.
أياً تكن المرحلة من حالة حب الشباب:
- العناية اليومية بتنظيف بشرة الوجه والأماكن المصابة مرتين يومياً بالطريقة اللطيفة المناسبة.
- عدم استعمال الصابون القلوي ومستحضرات التنظيف القوية.
- ترطيب البشرة بمرطب خفيف غير دهني.
- الحماية من الشمس نهاراً بكريم واقي فيزيائي طبيعي.
- استعمال العلاج الموضعي المناسب الموصوف من قبل الطبيب أو أخصائي التجميل.
- عدم ضغط أو فرك أو قحط الحبوب أو البثور نهائياً، لأنها تزيد من حدة الالتهاب وتترك ندوب تشوه الجمال.
- تفادي التعرض للشمس (وعدم الأخذ بالخطأ الشائع بأن التعرض للشمس يساعد في التخلص من الحبوب فهو على العكس من ذلك تماماً).
- بالنسبة للشباب من الأفضل حلق الذقن بواسطة آلة الحلاقة الكهربائية وليس بالشفرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وعد عرقوب
مشرفة منتدى مطبخ حواء
مشرفة منتدى مطبخ حواء


المزاج المزاج : مشغووووووول
عدد المساهمات : 67
نقاط : 82332
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعريف حب الشباب   الإثنين فبراير 01, 2010 11:02 pm

يعطيك العآفيه

وعسآك ع القوه


لآ حرمنآ جديدكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manoooo
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 90
العمر : 32
نقاط : 117432
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: رد: تعريف حب الشباب   الثلاثاء فبراير 02, 2010 1:10 pm

يعطيك العآفيه
يسلموووو قلبو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المهاجر1
مراقب
مراقب


المزاج المزاج : راااايق
عدد المساهمات : 901
العمر : 39
نقاط : 796155
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
الموقع : مدينه رسول الله (ص)

مُساهمةموضوع: رد: تعريف حب الشباب   الأربعاء فبراير 03, 2010 4:15 am

يعطيك العافيه على مشاركتك
احترااامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
omou hamza
عضو متميز
عضو متميز


المزاج المزاج : وحيد
عدد المساهمات : 145
العمر : 52
نقاط : 167507
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعريف حب الشباب   الأربعاء مارس 10, 2010 7:41 pm

شكرا على الموضوع عودتينا على المفيد والجديد تسلمي يقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعريف حب الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
○_• رهـــــــــــــــــــــي •_○ :: منتدى منزل رهـــــــــــــــــى السعيد :: •_○ منتدى الطب والصحة •_○-
انتقل الى: